Kharaaj - منصة خراج

تعرف على كل ما يخص الصوب الزراعية 2023

image
image
image
image
image
تعرف على كل ما يخص الصوب الزراعية 2023

مع تزايد أعداد السكان باستمرار حول العالم ونقص الإنتاج الزراعي في نقس الوقت، أصبح الصوبات الزراعية حلًا مثاليًا.

لا تقتصر الصوب الزراعية فقط على الزراعة التجارية، بل تعتبر الصوب الزراعية أيضًا شائعة جدًا بين الأفراد الذين يرغبون في تجربة زراعة الخضروات والزهور في منازلهم.

في هذا المقال ستكتشف معنا مميزات وسلبيات الصوب الزراعية، وأنواعها وكذلك مميزات كل نوع منها، تعمق معنا لتعرف كل ذلك!

ما المقصود بـ الصوب الزراعية؟

الصوب الزراعية هي عبارة عن مبنى أو هيكل مغطى بأغشية شفافة أو شبكية من أجل توفير بيئة مناسبة ومثالية لنمو النباتات المختلفة داخلها. تعمل هذه الصوب على حفظ الحرارة وزيادة مستويات الرطوبة داخلها، مما يسمح بزراعة النباتات في فصول السنة التي قد لا تكون مناسبة للزراعة في الهواء الطلق. تساعد الصوب الزراعية في تحسين إنتاج المحاصيل وتوفير المحاصيل المحلية طوال العام.

قد تكون الصوبات الزراعية صغيرة أو كبيرة، يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك الزراعة التجارية أو المنزلية.

ما هي مميزات وعيوب الصوب الزراعية؟ 

مثل أي تقنية زراعية أخرى، فإن الصوب الزراعية تتمتع بمميزات وإيجابيات، وفيما يلي سنناقش أبرز إيجابيات وسلبيات الصوب الزراعية.

أولًا: مميزات الصوب الزراعية

1. تسمح الصوب الزراعية بمراقبة العوامل البيئية المهمة مثل درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة. بالتالي يمكنك ضبط هذه العوامل وتحديدها بدقة؛ لتلبية احتياجات النباتات وتحسين نموها وإنتاجيتها.


2. تساهم الصوب الزراعية في حماية النباتات ضد العوامل الجوية القاسية مثل الصقيع والعواصف والأمطار الغزيرة. مما يعمل على تحقيق الثبات البيئي للنباتات داخل الصوبة وتقليل التأثيرات الضارة لهذه العوامل الجوية.

3. بفضل التحكم البيئي المتقدم المتاح في الصوب الزراعية، تساهم الصوب الزراعية في تحقيق معدلات إنتاجية أعلى مقارنة بالزراعة التقليدية في الحقول المفتوحة. مما يؤدي إلى تحسين جودة المحاصيل وزيادة كميتها وتقليل الفاقد منها.

4. بفضل التحكم الدقيق في العوامل البيئية واستخدام تقنيات الري الفعالة، تساعد الصوب الزراعية على تقليل استهلاك الماء والموارد الزراعية الأخرى وذلك على عكس الزراعة التقليدية. مما يُساهم في تحقيق الاستدامة البيئية وتقليل الضغط على الموارد الطبيعية.

ثانيًا: عيوب الصوب الزراعية

1. بناء الصوب الزراعية يتطلب تكلفة كبيرة من أجل توفير البنية التحتية والتجهيزات اللازمة. هذا يمكن أن يكون عائقًا للمزارعين ذوي الموارد المحدودة.

2. يتطلب إنشاء وتشغيل الصوب الزراعية معرفة تقنية متقدمة ومهارات خاصة. مما قد يكون عائقًا أو تحديًا كبيرًا لبعض المزارعين الذين ليس لديهم الخبرة الكافية في هذا المجال.

3. قلة التنوع البيولوجي مقارنةً بالنظم الزراعية التقليدية، وذلك نظرًا إلى أن الصوب الزراعية تعمل في بيئة مغلقة. هذا قد يكون له تأثير سلبي على التوازن البيئي.

4. زيادة استهلاك الطاقة، حيثُ أنه يتطلب تشغيل الصوب الزراعية وتوفير الإضاءة والتدفئة والتهوية اللازمة، استهلاك كميات كبيرة من الطاقة، وهذا يُعنبر أمرًا غير مستدامًا من الناحية البيئية إذا تم الاعتماد بشكل كبير على مصادر الطاقة غير المتجددة.

5. على الرغم من أن البيئة المغلقة التي توفرها الصوب الزراعية يمكن أن تحمي النباتات والمحاصيل من التهديدات الخارجية مثل الحيوانات والطيور الضالة، إلا أنها تعمل على زيادة فرص انتشار الأمراض والآفات الزراعية. نظرًا لأنه يتم إعادة تدوير الهواء غالبًا داخل الدفيئة، بالتالي إذا أصيب النبات بفطر أو مرض، فمن المرجح أن تجد المحاصيل أو النباتات الأخرى نفسها مصابة به أيضًا.


هذه باختصار أبرز مميزات وعيوب الصوب الزراعية، يجب مراعاة هذه المميزات والعيوب عند اتخاذ قرار بشأن استخدام الصوب الزراعية. 

حيثُ يُمكن أن تكون الصوب الزراعية خيارًا مثاليًا لتلبية احتياجات الزراعة في بعض الحالات، ولكن في حالات أخرى قد تكون الزراعة في الحقول المفتوحة أكثر ملائمة للزراعة مقارنةً بالصوب الزراعية. 

المصدر

ما هي أنواع الصوب الزراعية؟

هناك أنواع عديدة من الصوب الزراعية، يختلف كل منهم حسب الاحتياجات والمتطلبات المحددة للزراعة، وتشمل أبرز أنواع الصوب الزراعية ما يلي:

1. الصوب البلاستيكية:


تُعتبر الصوب البلاستيكية (Polytunnels) هي واحدة من أكثر أنواع الصوب الزراعية شيوعًا. تكون عبارة عن هيكل معدني مقوى بقضبان معدنية ومغطى بأغشية بلاستيكية. هذه الأغشية تعمل على حجب الرياح والأمطار وتوفير عزل حراري للنباتات بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات الرطوبة المناسبة داخل الصوب.

تتمتع الصوب الزراعية البلاستيكية بالمميزات الآتية: 

- تكاليف بنائها تُعتبر منخفضة نسبيًا مقارنةً بالأنواع الأخرى من الصوب الزراعية.  

- تتميز بقدرتها على تمديد موسم الزراعة وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية المختلفة.

- إمكانية حماية النباتات من الظروف الجوية القاسية مثل الصقيع والبرد. 

كل هذه المميزات تجعل الصوب الزراعية البلاستيكية خيارًا جيدًا للمزارعين الذين يرغبون في زراعة المحاصيل في ظروف مُحكمة الإغلاق.

2. الصوب الزجاجية


الصوب الزجاجية (Glass Houses) تكون عبارة عن هياكل زراعية تستخدم ألواح الزجاج لتغطية الجدران والسقف، مما يعمل على توفير عزل حراري فعال وحماية النباتات من العوامل البيئية الخارجية.

عادةً ما يتم استخدام الصوب الزجاجية لزراعة النباتات التي تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة ومستويات عالية من الضوء.

تتمتع مزايا الصوب الزجاجية بما يلي:

- قدرتها على توفير بيئة مثالية لنمو النباتات الحساسة إلى البرودة.

- زيادة موسم الزراعة عن طريق توفير درجات حرارة مرتفعة طوال العام.

- توفير الحماية الفعالة من العوامل البيئية الضارة، مما يؤدي إلى زيادة جودة المحاصيل الزراعية المختلفة.

- تعتبر مثالية لزراعة المحاصيل الحساسة مثل النباتات الاستوائية أو الزهور النادرة التي تتطلب ظروف خاصة لنجاح الزراعة.

لكن ،تتمثل أبرز عيوب الصوب الزراعية الزجاجية في أنها تكون أكثر تكلفة مقارنةً بالصوب البلاستيكية. 

3. صوب البولي كاربونات


تستخدم صوب البولي كاربونات (Polycarbonate Greenhouses) واجهات مصنوعة من البولي كاربونات بدلاً من الزجاج أو البلاستيك، وتعمل على توفير عزلًا حراريًا جيدًا وحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

تشمل مزايا الصوب البولي كاربونات ما يلي:

- تتميز بقوتها ومتانتها، وتحملها للظروف الجوية القاسية مثل العواصف والبرد.

- تعمل على توفير إضاءة متساوية للنباتات داخلها. 

- تتمتع بمرونة كبيرة في الاستخدام ، حيثُ يُمكن تصميمه بشكل مخصص؛ لتلبية احتياجات مزارعي النباتات والزهور بشكل أفضل.

- يُمكن استخدامها على نطاق واسع للزراعة التجارية والزراعة المنزلية.


كل هذه المميزات تجعل صوب البولي كاربونات خيارًا شائعًا بسبب مميزاتها المتعددة وفعاليتها في توفير الظروف المُثلى لنمو النباتات.

4. الصوب المشغلية


الصوب المشغلية (Shade Houses) تتميز بوجود هيكل معدني أو خشبي مُغطى بالأغشية الشفافة أو الشبكية. تُستخدم الصوب المشغلية لحماية النباتات من أشعة الشمس القوية وكذلك الرياح القوية. لذلك تستخدم عادةً في زراعة النباتات التي تحتاج إلى حماية إضافية من الحرارة والضوء الشديد، مثل النباتات الحساسة أو التي تنمو في مناطق ذات درجات حرارة عالية.

تتمتع الصوب الزراعية المشغلية بالمميزات الآتية: 

- تُوفر تنظيمًا دقيقًا لكمية الضوء والحرارة التي تتلقاها النباتات. 

- يمكن تعديل الظل في الصوب المشغلية باستخدام مواد مثل الشبك أو الأقمشة المظلية. 

- يمكن تصميمها بأنظمة تهوية للمساعدة في التحكم في درجة الحرارة والرطوبة داخلها.

- يكون هذا النوع من الصوب مفيدًا لزراعة مجموعة متنوعة من النباتات، بما في ذلك الزهور والنباتات الخضراء والمحاصيل الزراعية، وذلك بتوفير البيئة المثلى لنموها في الظروف المناخية الصعبة.


هذه باختصار الأنواع الشائعة من الصوب الزراعية. يمكنك تخصيص تصميم الصوب وتجهيزاتها بحسب الاحتياجات المختلفة لكل نوع من الزراعة.








منصة خراج ٢٠٢٤، جميع الحقوق محفوظة