Kharaaj - منصة خراج

تعرف على مواعيد زراعة الخضروات في السعودية 1445هـ

image
image
image
image
image
تعرف على مواعيد زراعة الخضروات في السعودية 1445هـ

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع مناخها وتضاريسها، مما يسمح للمزارعين داخلها بزراعة مجموعة واسعة من الخضروات على فترات مختلفة من العام. 

إذا كنت من مُحبي الزراعة أو مُزراع جديد في المملكة العربية السعودية، فـ لابد أن تكون على دراية كاملة بـ مواعيد زراعة الخضروات في في كل منطقة في المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق النجاح في زراعة الخضروات، وذلك لأن كل نوع من الخضروات يتم زراعته في معاد محدد وظروف وعوامل زراعية خاصة به تختلف عن العوامل والظروف التي تحتاج إليها الأنواع الأخرى من الخضروات.

في هذا المقال، ستكتشف معنا مواعيد زراعة الخضروات في السعودية، تعمق معنا لتعرفها!


ما هي العوامل التي تحدد مواعيد زراعة الخضروات في السعودية؟ 

يتأثر التقويم الزراعي في المملكة العربية السعودية بمجموعة من العوامل التي تحدد مواعيد الزراعة المثُلى. تتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • المناخ: 

يُعد المناخ من العوامل الرئيسية التي تؤثر في مواعيد زراعة الخضروات في السعودية. تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي، حيث تكون الأجواء حارة جافة في الصيف وباردة في الشتاء. يتم تحديد مواعيد زراعة الخضروات في السعودية، استنادًا إلى درجات الحرارة وتوفر المياه وكذلك متطلبات النباتات المختلفة.

2. مدى توافر المياه:

يُحدد مدى توفر المياه المناسبة وكمية الأمطار المتاحة فترات الزراعة المثلى مواعيد زراعة الخضروات في السعودية. حيثُ تعتمد الزراعة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير على مصادر المياه المستدامة مثل المياه الجوفية ومياه الري الحديثة. 

3. نوع النباتات:

يتم اختيار أنواع الخضروات المناسبة للزراعة وفقًا للتقويم الزراعي. حيثُ تختلف متطلبات زراعة الخضروات من حيث درجات الحرارة والتربة والرطوبة، وبالتالي يتم تحديد مواعيد زراعة الخضروات في السعودية بناءً على هذه المتطلبات.


4. الأبحاث والتكنولوجيا:

تلعب الأبحاث الزراعية والتكنولوجيا دورًا هامًا في تحديد مواعيد زراعة الخضروات في السعودية. حيثُ يتم استخدام البحوث العلمية والتقنيات الزراعية المتقدمة لتحديد أفضل الأساليب والتقنيات لزراعة الخضروات المختلفة في ظل ظروف المملكة العربية السعودية.

5. نوع التربة: 

 تُعتبر التربة الصفراء الخفيفة واحدة من أفضل أنواع التربة للزراعة في المملكة العربية السعودية. يمكن أيضًا استخدام التربة الرملية بعد تسميدها بشكل جيد، وخاصة خلال فصل الشتاء.


نوع التربة هو واحد من العوامل المؤثرة على مواعيد زراعة الخضروات في السعودية. يتم تحديد أنواع التربة المناسبة للزراعة وفترات الزراعة بناءً على خصائصها وقدرتها على توفير الغذاء والماء للخضروات المختلفة. حيثُ يمكن استخدام مختلف أنواع التربة في الزراعة، باستثناء التربة ذات الجودة الرديئة التي لا تتصرف بشكل جيد لتصريف المياه والتربة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح. 

 إليك توضيحًا لذلك: 

- التربة الصفراء الخفيفة: تُعتبر التربة الصفراء الخفيفة من أفضل أنواع التربة لزراعة الخضروات في السعودية. تتميز هذه التربة بقدرتها على امتصاص الماء وتوفير تصريف جيد للزائد منه. يكون فصل الشتاء هو الفترة الزراعية المثلى لزراعة الخضروات في التربة الصفراء الخفيفة.


- التربة الرملية: تعتبر التربة الرملية من الأنواع الشائعة في المناطق الصحراوية بالسعودية. تكون هذه التربة غير قادرة على احتجاز الماء والعناصر الغذائية بشكل جيد. وعلى الرغم من ذلك، يمكن استخدامها لزراعة الخضروات وذلك بعد تحسينها وتسميدها بشكل مناسب. يُفضل زراعة الخضروات في التربة الرملية خلال فصل الشتاء حيث تكون درجات الحرارة معتدلة.


- التربة ذات الجودة الرديئة: . تشمل ذلك التربة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح والتي لا تستطيع تصريف المياه بشكل جيد. يُفضل تجنب زراعة الخضروات في هذه التربة.


باختصار، تُعتبر التربة الصفراء الخفيفة واحدة من أفضل أنواع التربة للزراعة في المملكة العربية السعودية. يمكن أيضًا استخدام التربة الرملية لكن بعد تسميدها وتحسينها بشكل جيد، وخاصة خلال فصل الشتاء.


يجمع التقويم الزراعي السعودي بين هذه العوامل المتعددة لتحديد فترات الزراعة المثلى ومواعيد الزراعة الأمثل لتحقيق إنتاجية عالية ونجاح في الزراعة في المملكة.


دعنا نتعرف في السطور التالية عن مواعيد زراعة الخضروات في السعودية!


 مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

تختلف مواعيد زراعة الخضروات في السعودية من نبات لآخر وإليك مواعيد زراعة الخضروات الشائعة في المملكة العربية السعودية:

1. الطماطم:

يمكن زراعة الطماطم في السعودية خلال فترة الشتاء من سبتمبر/أكتوبر إلى فبراير/مارس. كما أن وقت الحصاد يبدأ بعد مرور أربعة أشهر وفي بعض الأحيان قد يزيد عن تلك المدة بأسبوعين. يُفضل زراعتها في الأماكن التي يكون فيها المناخ معتدلًا خلال فصل الشتاء. يجب أن تكون درجات الحرارة الليلية في حدود 15-20 درجة مئوية؛ لنمو النبات بشكل جيد. 

2. الخيار:

في المملكة العربية السعودية، زراعة الخيار تبدأ من منتصف شهر فبراير وحتى نهاية شهر أبريل. يمكن حصاده بعد مرور شهر وعشرة أيام وقد تصل إلى شهر وعشرين يوم من موعد زراعته.

يحتاج الخيار إلى درجات حرارة منخفضة نسبيًا والتربة الجيدة بالماء. لذلك يُفضل زراعته في المناطق التي تتراوح درجات الحرارة الليلية فيها بين 15 و 20 درجة مئوية. 

3. الباذنجان:

يمكن زراعة الباذنجان في السعودية خلال فترة الشتاء من شهر يناير وتستمر حتى انتهاء شهر فبراير، وكذلك يمكن زراعته في شهر أغسطس وكذلك خلال شهر سبتمبر، وتتم عملية الحصاد بعد مرور تسعين يوم وتصل مدة الحصاد إلى مائة وعشرين يوم. يفضل زراعته في المناطق التي تكون فيها درجات الحرارة معتدلة خلال فصل الشتاء. كما يتطلب الباذنجان تربة غنية بالمغذيات وتوفير الري المنتظم.

4. البصل:

يمكن زراعة البصل في السعودية خلال النصف الأخير من أكتوبر إلى نهاية شهر نوفمبر، ويتم حصاد البصل بعد مدة تتراوح ما بين مائة وثمانين يوم إلى مائة خمسة وتسعين يوم. يحتاج البصل إلى درجات حرارة منخفضة ويفضل تخصيص مساحة لزراعته في التربة.

5. الكوسة

تتم زراعة الكوسة في المملكة العربية السعودية  في منتصف شهر فبراير وتستمر حتى آخر شهر مايو، كما تتم زراعتها من منتصف شهر يوليو حتى منتصف من شهر أكتوبر، ويتم حصادها بعد مرور فترة ما بين خمسة وثلاثين يوم وحتى خمسة وأربعين يوم.



6. الفلفل


يمكن زراعة الفلفل في السعودية خلال شهر يناير وكذلك شهر فبراير وأيضًا في شهر أغسطس وشهر سبتمبر، ويمكن القيام بحصاده بعد مرور ثلاثة أو أربعة شهور من زراعته.

7. الثوم

تتم زراعة الثوم في المملكة العربية السعودية من منتصف سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر، ويتم حصاده بعد مرور فترة تتراوح من خمسة أشهر إلى خمسة أشهر ونصف من زرعه.

8. البطاطس

أخيرًا، تبدأ زراعة البطاطس في المملكة العربية السعودية في النصف الأول من شهر يناير، وكذلك النصف الأول من شهر أكتوبر، وأيضًافي النصف الأخير من شهر ديسمبر، ويتم حصادها بعد مرور مدة تتراوح من ثمانين إلى مائة يوم من موعد الزراعة.



تُعتبر هذه الفترات الزراعية في المملكة مثلى لزراعة الخضروات وتحقيق الإنتاجية العالية. من المهم مراعاة هذه المواعيد والتقويم الزراعي لتحقيق نتائج جيدة في الزراعة وتحقيق النجاح في الإنتاج الزراعي.

لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه المواعيد هي مجرد إرشادات عامة وقد يختلف الوقت الدقيق للزراعة بناءً على عوامل مختلفة مثل المناخ والموقع الجغرافي والظروف المحلية. 






منصة خراج ٢٠٢٤، جميع الحقوق محفوظة