الذكاء الاصطناعي في الزراعة - مستقبل الزراعة الحديثة

الثورة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي 2023

image
image
image
image
image
الثورة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي 2023

في الوقت الحالي، يدخل استخدام الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence في كل شيء حولنا من التكنولوجيا إلى الأعمال التجارية، ومن الرعاية الصحية إلى الترفيه.

إذ أنه يؤثر الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب حياتنا، ويشمل ذلك أيضًا المجال الزراعي. قد لعب الذكاء الاصطناعي (AI) دورًا مهمًا في تحويل صناعة الزراعة وتحسين كفاءتها وإنتاجيتها.

فقد شهد عام 2023، تقدمًا كبيرًا في استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي. في هذا المقال سنتحدث بوضوح عن أبرز الثورات التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في المجال الصناعي، تابع معنا للنهاية لتعرفها!


لكن قبل أن نتحدث عن أبرز الثورات التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي، دعنا نخبرك أولًا بماهية الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الإيجابيات والسلبيات التي ترتبت على استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي.

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) هو أحد مجالات علوم الحاسب، يركز على تطوير واستخدام تقنيات حاسوبية إعطاء الأنظمة الحاسوبية القدرة على تنفيذ مهام معينة نيابةً عن البشر. حيثُ يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة ذات قدرات تحاكي القدرات العقلية للإنسان، مثل التعلم، والتفكير، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات.


بينما يشير الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة إلى استخدام التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتحسين كفاءة العمليات الزراعية المختلفة وزيادة إنتاجية هذا القطاع الهام. كما يهدف استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة إلى تطوير أنظمة ذكية قادرة على تحليل البيانات الزراعية واتخاذ قرارات مستنيرة وفقًا لهذه المعلومات، بما يؤدي في النهاية إلى تحسين إنتاج المحاصيل ورعاية الماشية وإدارة الموارد الطبيعية بكفاءة.



ما هي إيجابيات الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة؟ 

تتعدد التأثيرات الإيجابية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي، إليك أبرز الإيجابيات التي تترتب على استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي:

1. زيادة الإنتاجية:

تعتبر زيادة الإنتاجية المحاصيل الزراعية المختلفة من أبرز إيجابيات استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي، ويحدث ذلك من خلال تحليل البيانات الزراعية بدقة وتوفير توصيات دقيقة للمزارعين وفقًا لهذه البيانات، وكذلك إرشاد المزارعين حول الوقت المثالي للزراعة والري والتسميد، وتحديد المشاكل الزراعية المحتملة مثل الأمراض والآفات الزراعية.

2. تحسين إدارة الموارد: 

يساعد الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في إدارة الموارد الزراعية المختلفة مثل الأسمدة الزراعية، والمياه بشكل أفضل من ذي قبل, فـ عن طريق استخدام تقنيات التعلم الآلي والاستشعار عن بعد، يمكن تحليل احتياجات المحصول وتوجيه الري والتسميد بشكل فعال، مما يقلل إهدار الموارد الزراعية وكذلك تقليل تكاليف الإنتاج.

3. مكافحة الآفات الزراعية:

يساهم الذكاء الاصطناعي في تشخيص ومكافحة الآفات والأمراض في المحاصيل، مما يسمح بالكشف المبكر عن الأمراض الزراعية واتخاذ إجراءات وقائية فورية.

4. تحسين التنبؤات الجوية:

يوفر الذكاء الاصطناعي للمزارعين تنبؤات دقيقة حول الطقس والتغيرات المناخية المحتملة، مما يمكن المزارعين من تخطيط أفضل للزراعة والحصاد والاستعداد بشكل أفضل لأي مخاطر زراعية محتملة.

5. تحسين جودة المحاصيل:

يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المنتجات الزراعية المختلفة وذلك من خلال استخدام تقنيات التعرف على الصورة والتعلم الآلي؛ لفحص وتحليل المنتجات من أجل الكشف عن أي عيوب بها. 

ما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة؟ 

استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي هو سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من تعدد التأثيرات الإيجابية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي مثل تحسين إنتاجية المحاصيل وتحسين كفاءة الممارسات الزراعية. إلا أن هناك بعض السلبيات التي يجب على المؤسسات الزراعية أخذها في الاعتبار عند استخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة.


إليك أبرز سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي:

1. من المحتمل جدًا أن يؤدي الاعتماد الشديد على الذكاء الاصطناعي في الزراعة إلى زيادة تبعية المزارعين له. وبالتالي إذا تعذر استخدام التكنولوجيا أو حدوث خلل فيها ذات مرة، فإن ذلك قد يؤثر سلبًا على قدرتهم على إتمام العمليات الزراعية بالطرق التقليدية.


2. تعتبر تقنيات الذكاء الاصطناعي أكثر تكلفةً مقارنةً بطرق الزراعة التقليدية. حيثُ تتطلب تقنيات الذكاء الاصطناعي الاستثمار في شراء معدات وبرمجيات متطورة. مما يمكن أن يعيق من قدرة المزارعين ذوي الموارد المحدودة أو في المناطق الريفية على الاستفادة من استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي.


3. يثير استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي قضايا الخصوصية والأمان، حيثُ يتطلب استخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة جمع كميات كبيرة من البيانات وتحليلها. بالتالي يجب حماية هذه البيانات من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام السيئ لها من قبل أدوات الذكاء الاصطناعي عن طريق وضع إجراءات حازمة؛ لضمان سلامة وسرية البيانات المزارعين والمستخدمين أيضًا.


4. صعوبة في التكيف مع التكنولوجيا المتقدمة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. حيثُ يتطلب الأمر من كل شخص يعمل في المجال الزراعي تعلم مهارات جديدة وتطوير فهمهم للبرمجة والتحليل البياني، وهذا يُعتبر عائقًا كبيرًا أمام الكثير من المزارعين وغيرهم من العاملين في المجال الزراعي خاصةً في المجتمعات الأقل تطورًا.


5. أخيرًا، قد يؤدي الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي في الزراعة إلى تقليل التفاعل البشري المباشر في عمليات الزراعة. 

المصدر هنا 

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة؟ 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة متنوعة وتشمل العديد من المجالات. إليك بعض التطبيقات الشائعة للذكاء الاصطناعي في الزراعة:

الجرارات ذاتية القيادة: 

ساعد الذكاء الاصطناعي على تطوير جرارات ذاتية القيادة، وتعمل هذه الجرارات بنظامي الاستشعار عن بعد (GPS) والتشغيل الآلي، مما يسمح لهذه الجرارات بالعمل بشكلٍ دقيق، وأيضًا تجنّب الضغط الزائد على التربة؛ لتوفير ظروف ملائمة لنمو النبات. أيضًا تساعد الجرارات ذاتية القيادة على توفير الوقت الذي كان يتم استغراقه في حصاد المحاصيل الزراعية بالطرق التقليدية. 

الروبوتات الزراعية: 

تسعى شركات تطوير الذكاء الاصطناعي إلى تقديم روبوتات زراعية متعددة الاستخدامات. تتلخص قدرات هذه الروبوتات في تنفيذ مجموعة متنوعة من المهام ضمن قطاع الزراعة. يتم تدريبها لأداء مهام مثل مكافحة الأعشاب الضارة، وجني المحاصيل بأداء أسرع بكثير من العمل البشري، ومراقبة جودة المحاصيل، واكتشاف النباتات غير المرغوب فيها، والعديد من الأعمال الأخرى ذات الصلة.

الري الذكي:

حيثُ أنه يمكن من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات المتعلقة بالتربة والمناخ والنباتات، ومن ثم تحديد احتياجات الري الدقيقة وتوفير كميات مائية محددة ومناسبة لكل نبات وفقًا لهذه البيانات.

التنبؤ بالمحاصيل الزراعية:

 يستخدم الذكاء الاصطناعي نماذج تنبؤية لتحديد العوامل المؤثرة على نمو المحاصيل وإنتاجيتها، ويحدث ذلك عن طريق استخدام البيانات السابقة والعوامل البيئية الحالية، وبناءًا على ذلك يتم توفير توقعات دقيقة بشأن الإنتاجية المحتملة وتحسين خطط الزراعة وإدارة المحاصيل بكفاءة.

الإدارة الذكية للمواشي : 

يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تحليل بيانات مستشعرات مثبتة على الحيوانات؛ لمراقبة صحتها وسلوكها وتوفير رعاية صحية مُحسنة لها.


مكافحة الآفات والأمراض الزراعية:

تعتبر الآفات الزراعية من أكثر التهديدات التي تتسبب في تلف المحاصيل الزراعية على مستوى العالم قبل حصادها. لذلك جاء الذكاء الاصطناعي لحل هذه المشكلة والحفاظ على سلامة المحاصيل الزراعية، وذلك من خلال: 

1. الكشف المبكر عن الآفات والأمراض الزراعية المختلفة وذلك من خلال استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد مثل صور الأقمار الصناعية والصور الجوية لمراقبة الحالة الزراعية بشكل دقيق، ومن ثم يتم تحليل هذه الصور للكشف المبكر عن أي تغييرات غير طبيعية في المحاصيل.

2. يوفر الذكاء الاصطناعي المزيد من البيانات والتحليلات التي يمكن من خلالها توجيه المزارعين إلى اتباع تدابير وقائية من أجل تقليل مخاطر الآفات والأمراض الزراعية.

3. يساعد الذكاء الاصطناعي المزارعين في مراقبة وتتبع محاصيلهم الزراعية بشكل مستمر، مما يتيح لهم اتخاذ إجراءات على الفور عندما تظهر أي علامات على الآفات أو الأمراض.


هذه باختصار أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي، لكن في الحقيقة فإن تطبيقات الذكاء الاصطناعي متعددة وتزداد يومًا بعد يومًا بسبب الحاجة الضرورية إلى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية ليكفي حاجة أعداد السكان المتزايدة حول العالم


منصة خراج ٢٠٢٤، جميع الحقوق محفوظة